قصة اللوح الذي نلجأ لتلاوته عند الشّدائد والمعاناة

ABN NEWS يعتبر ” لوح الإحتراق ” أحد أشهر ألواح حضرة بهاء الله ، فهو مشحون بقوى عظيمة وغالباً ما يلجأ المؤمنون لتلاوته عند الشّدائد والمعاناة . ويصرّح حضرة بهاء الله عن هذا اللوح ( في ختامه ) بأن ” لو يقرأه العباد طُرّاً ويتفكّرون فيه ليُضرِمَ في كُلّ عرقٍ من عروقهم ناراً يشتعل منها العالمين ” .
نزل ” لوح الإحتراق ” باللغة العربية بأسلوب فيه الوزن والقافية ، وهو يحرّك الوجدان خصوصاً عند تلاوته بهذه اللغة الأصيلة .
وقد أُنزِل في أشد وأحلك فترة من البلايا والآلام التي أحاطت حضرة بهاء الله  . انزل حضرته هذا اللوح بأسلوب خاص عسى أن يتمكّن عقل الإنسان على ما هو عليه من محدوديّة، من التّفكُّر والتّأمُّل بما تعرّض له مظهر أمر الله من عناء وعذاب ، وفي نفس الوقت من أن يشاهد لمحة من ذاته البهيّة . ففيه يبدو وكأنّ شخصه البشري المتميّز عن مظهريته الإلهيّة ، هو الذي يُعدِّد بلاياه ويسرد المظالم الّتي يكيلها إليه أعداؤه . بعد ذلك يأتي صوت الله واستجابة حضرة بهاء الله لَهُ . لكن في الحقيقة لايمكن لحضرة بهاء الله، المظهر الإلهي الكُلِّي ، أن ينقسم إلى ذاتين . بطبيعته البشريّة وروحه الإلهيّة مندمجتان وملتحمتان بحيث لايمكن تصوّره في وقتٍ ما باعتباره رجلاً خالياً من الرُّوح الأعظم الَّذِي كان مُتجلِّياً دوماً فيه . وعليه لايمكن قبول الافتراض بأنّ مظهر أمر الله يفتقر لصفة المظهريّة ويكون مجرّد إنسان عادي . بل على العكس ، فإنّهُ لا يزال دائماً مظهر أمر الله ، ولو أَنَّهُ في غالب الأحيان يحجب عَظَمَتِهِ ومَجدِهِ ويبدو كبشر عادي .

عندما نتفحّص كتابات حضرة بهاء الله وكتابات شخصيّات أمر الله الرّئيسة ، نلاحظ بأنّ الجزء الأعظم منها يتألّف من نصائح وأوامر تدعو لإحياء حياة تستند وتستنير بأنوار التّعاليم الإلهيّة  . ففي معظم ألواحه ، ينصح حضرة بهاء الله أتباعه بالخُلُق الطيِّب والأعمال الطّاهرة والسّلوك الْحَسَن . ويحثّهم على تبنّي روح الأُلفة والاتّحاد بين أهل العالم وأن يصبحوا قدوةً ومثلاً  في اللُطف والمودّة لكل سكان الأرض .

لوح الاحتراق

لوح الاحتراق١

لوح الاحتراق ٢

لوح الاحتراق ٢

لوح الاحتراق٣

لوح الاحتراق٣

لوح الاحتراق٤

لوح الاحتراق٤

لوح الاحتراق٥

لوح الاحتراق٥

لوح الاحتراق٦

لوح الاحتراق٦

للحصول علي نسخة من هذا المقال او التواصل مع ادارة الموقع .. اكتبوا لادارة التحرير علي هذا الايميل abnnews.net@outlook.comنحن متخصصون في المجال الصحفي والاعلامي .. وهذا الموقع هو أحد اصدارات مؤسسة اعلامية أوروبية مستقلة لها عشرات الاصدارات من وسائل الاعلام المقروءة والسمعية والبصرية .. ونقدم الخبر والحقيقة مجردة من الأهواء الشخصية كفريق عمل واحد هدفه خدمة العالم الانساني بعيدا عن الظهور والتلميع.

Share This:

You may also like...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

 

error: Content is protected !!