أم الكتاب

ABN Bahá'í News :

                  الكتاب الأقدس ( أم الكتاب ) لدورة حضرة بهاء الله 
أنزل حضرة بهاءالله ” الكتاب الأقدس ” في أوائل عام ١٨٧٣م ، بعد قرابة خمسة أعوام من وروده لعكاء ” مدينة السجن ” ، عندما كان حبيساً في بيت عودي خمّار . ذلك الكتاب الذي يعتبر ( أم الكتَاب ) لهذه الدورة ، ويتفرّد بين كتب العالم المقدسة إذ لا يضاهيه أحد منها . يتميّز هذا الكتاب ، الذي نزل باللغة العربية ، ويعتبر أسطع ما سطرهُ القلم الأعلى ، بين كل كتابات حضرة بهاءالله بكونه ( ام الكتاب ) لدورته . ويليه مرتبةً ( كتاب الإيقان ) ، وعن ” الكتاب الأقدس ” يصرِّح حضرة بهاءالله بقوله :
” قُلْ إن الكتاب هو سماء زيّنّاها بأنجم الأوامر والنّواهي ” .وكذلك
” إِنَّهُ لحجة العظمى للورى وبرهان الرحمن لمن في الأرضين والسموات ” 
وإلى جانب كونه أعظم وأسمى كتابات حضرة بهاءالله ، فان ” الكتاب الاقدس ” يعتبر من وجهة النظر الأدبية اللغوية إحدى أجملها
فلا يضارع ببلاغته ووضوحه في حين يتّسم بأسلوب ساحر وصياغة فائقة الروعة بشتّى الموضوعات . فكل جملة يمكن للقارئ فهمها ببساطة ، ولكن يستحيل الإتيان بتعبير أو إنشاء أفضل أو أبلغ . فهو قمة ما نطق به حضرة بهاءالله . هذا ومع أنه في أساسه كتاب أحكام وحدود ، إلا انه نزل بكيفية امتزجتْ فيها الأحكام مع النصائح والإرشاد الروحاني ، والبلاغات الخطيرة والهدى السماوي .
والكيفية الّتي تمّ بها ذلك لا شك أنّها فريدة في أصالتها وبدعها . ولا يمكن للقارئ إِلَّا  وأنْ يُؤخَذْ بجمالها وسحرها .
يتفضّل حضرة بهاءالله عَنْهُ : “ لعمري قد نزل على شأنٍ يتحيَّر منه العقول والأفكار ” . ويُصرِّح في فقرة أخرى :
تالله يرتعد ظهر الكلام من عَظَمَةِ ما نزّل والإشارات المقنعة لشدَّة ظهورها ” .
عند تنزيله ” الكتاب الأقدس ” ، يمكن تشبيه حضرة بهاءالله بطير سماوي مأواه في عالم الرُّوح  يعلو فوق إدراك الإنسان ، وهو يجوب فضاءات المجد الرّوحاني . في مقامه ذاك يتحدّث حضرته عن مسائل روحانيّة ، ويكشف حقائق أمره وبهاء ظهوره لبني البشر
ثمّ يهبط هذا الطَّيْر الرّوحاني فجأةً من علياء ذلك المقام والأفق الأعلى إلى عالم التراب .
هنا ، ومن هذا المقام ، نجد حضرة بهاء الله يُعلنْ ويُشرّع السُّنن والأحكام ويُفَصِّلها . ثم يعود بعد ذلك طائراً إلى عوالم الرّوح .
وهناك يمضي لسان العَظَمة (( حضرة بهاءالله )) ينطق بجلال وسلطان ، منزلاً بعضاً من صفوة فقراته المخزونة في(الكتاب الأقدس)

Source : ABN Bahá'í News

For more details, followed ABN Bahá'í News Facebook Page

https://www.facebook.com/ABN.BahaiWorldNews/

اكتب ايميلك هنا Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

To get a copy of this article or to contact the administration of the site .. Write to the editorial department on this email abnnews.net@outlook.com

This website is independent ... and is NOT the official site of the worldwide Bahá'í community.. and it is issued by an independent media agency for a major press company specializing in the field of journalism and media. We are specialized in the field of journalism and media .. This site is one of the publications of an independent European media institution with dozens of versions of the media read and audio-visual .. We offer the news and the abstract truth, as a team working one aim to serve the human world, away from appearing and polishing.

هذا الموقع مستقل ..وغير تابع للموقع البهائي العالمي .. ويصدر عن جهة اعلامية مستقله لشركة صحفية كبري متخصصة في المجال الصحفي والاعلامي . وهذا الموقع هو أحد اصدارات مؤسسة اعلامية أوروبية مستقلة لها عشرات الاصدارات من وسائل الاعلام المقروءة والسمعية والبصرية .. ونقدم الخبر والحقيقة مجردة من الأهواء الشخصية كفريق عمل واحد هدفه خدمة العالم الانساني بعيدا عن الظهور والتلميع.

Be the first to comment

Leave a Reply