العلفي يطالب الأمم المتحدة بأختيار يوم 10 أغسطس يوما ً عالميا ً لحرية الدين

الحرية للبهائيين في اليمن
الحرية للبهائيين في اليمن

ABN Bahá’í News/ بقلم – عبدالله يحيى العلفي
10 أغسطس، اليوم العالمي لحرية الدين

ونحن نقف في الذكرى الأولى لحملة الاعتقال الجماعي المروعة التي نفذتها قوات تابعة للأمن القومي بصنعاء ضد البهائيين في اليمن صباح 10 أغسطس 2016 م، ووقع ضحيتها 68 شابا بينهم نساء وأطفال وشباب من غير البهائيين، اثناء اختتام ملتقى شبابي نظمته الجامعة البهائية بصنعاء، نتذكر جيدا كيف كان هذا الحدث داعيا كبيرا لاستنفار الحقوقيين اليمنيين المدافعين عن الحقوق والحريات واصطفافهم بشكل غير مسبوق امام القمع الطائفي والديني الذي تعيشه اليمن .. خلال الحملة أظهر الحقوقيون ان الدفاع عن البهائيين أمرا يستحق النضال والتضحية، ليس من أجل الدين انما دفاعا عن حق كل انسان في اختيار العقيدة التي يؤمن به، باعتباره حقا مقدسا قداسة الأديان السماوية ولا يجوز لأحد ان ينتهكه بأي شكل من الأشكال .. وفي ملاحم الدفاع عن البهائيين على مواقع التواصل الاجتماعي سجل الحقوقيون أنقى وارقى صور النضال الانساني الفكري والثقافي وهم يواجهون الظلم والاستبداد الديني جنبا الى جنب مع البهائيين بصوت مستنير وحضاري، كانت ثمرته اشاعة ثقافة السلام على نطاق واسع في المجتمع  انطلاقا من الاعتراف بالحقوق الانسانية وطنيا وعربيا وعالميا .. ولا شك أن النضال لا يزال مستمرا سيما والتحريض الديني في اوجه من ناحية، وثمة قوانين تقف عائقا امام حرية الدين من ناحية ثانية. والاهم أن الدوافع الدينية مازالت وراء معظم الحروب والاعمال الارهابية التي تصدع العالم .
في الحقيقة لا يوجد يوم عالمي لحرية الدين في قائمة المناسبات العالمية للأمم المتحدة رغم اهميته. انما اعتقد ان 10 أغسطس جدير بأن يكون مناسبة سنوية عالمية للتوعية بحق كل انسان في اختيار عقيدته التي يؤمن بها، وتقديس هذا الحق الذي قدسته كل الاديان السماوية والمعاهدات والمواثيق الدولية.. ومن اجله ادعو المنظمات الحقوقية والناشطين الحقوقيين والاعلاميين للاحتفاء بهذا اليوم انتصارا للايمان بالمبادئ التي اقرها الاعلان العالمي لحقوق الانسان من خلال اقامة الفعاليات وكتابة المقالات واثارة الحوارات التي تعزز الوعي باهمية حرية الدين لتحقيق السلام والتعايش في العالم اجمع وفي اليمن بشكل خاص..
كما اتمنى ان تعترف الامم المتحدة بهذا اليوم وتضعه ضمن برنامجها السنوي للمناسبات العالمية .. فحرية الدين يوم يستحق الاحتفاء به اسوة بالقضايا الاخرى.
عبدالله يحيى العلفي
#اليوم_العالمي_لحرية_الدين

 

ABN Bahá’í News

For more details, followed ABN Bahá’í News Facebook Page

https://www.facebook.com/ABN.BahaiWorldNews/

Share This:

You may also like...