مطالب بالاعتراف بالديانة البهائية رسميا في إقليم كردستان العراق

البهائية في كردستان
البهائية في كردستان

أربيل – مراسل ABN Bahá’í News  /بمشاركة منظمات المجتمع المدني وشخصيات دينية واجتماعية وباحثين ومتخصصين وأساتذة جامعيين في أربيل طالب المجتمعون من حكومة كردستان والحكومة العراقية بالاعتراف بالديانة البهائية رسميا في إقليم كردستان.
جاء ذلك خلال إحياء مراسم ذكرى مرور 73 عاما على حادثة فرهود حيث تم إيقاد الشموع على أروح أولئك الذين قتلوا خلال عمليات السلب والنهب التي خلالها تهجير أبناء الديانة اليهودية من العراق من دون السماح لهم في اخذ ممتلكاتهم و أموالهم معهم”.
وذكرت المنظمات خلال الاجتماع انه من الضروري منع تلك المخططات التي تستهدف أصحاب الديانات والقوميات الأصيلة ذات التاريخ العريق الذي يمتد لألاف الأعوام في “ميزوبوتاميا” ، بلاد ما بين النهرين ، مثل اليهود والكرد والكلدو أشور والسريان والتركمان والزرادشتية والكاكائية وباقي المكونات، منوهة إلى انه تحت عناوين ومسميات مختلفة فان تلك الحضارة تم القضاء عليها وتعرض أصحابها إلى الإبادة الجماعية.. بجانب الاعتراف بالديانة البهائية التي لها تاريخ جميل مع اهل كردستان.

و وجهت المنظمات حزمة من المطالبات إلى حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية ابرزها الاتي: توقيع ميثاق للشرف بين جميع المكونات والسلطة والأطراف السياسية إقليم كردستان، والتأكيد على ضرورة أن يتم الإشارة إلى حقوق المكونات بشكل واضح وصريح في دستور الإقليم.

وطالبت المنظمات الحكومة الاتحادية الحالية باعتبارها الوريث الشرعي للحكومات المتعاقبة على حكم العراق بتوفير الدعم المادي والمعنوي للمكونات المتضررة من السياسات السابقة في البلاد والتي ألحقت بهم أضرارا “كبيرة”.

وشددت على محاكمة أي مساع وجهود تبذل في طمس دين أو طائفة أو قومية بتهمة تخريب الأمن القومي. وطالبات المنظمات الأمم المتحدة، والقوات الدولية بالتعاون مع قوات البيشمركة بتوفير الحماية اللازمة للمناطق الحدودية لإقليم كردستان التي يقطنها اتباع الأديان والطوائف.

ودعت المنظمات إلى تنظيم الخطاب الديني بقانون في إقليم كردستان وإغلاق أي قنوات فضائية، وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تحرض على العنف ضد اتباع الديانات الطوائف الأخرى. وتابع البيان أن “التنظيمات الإرهابية تسببت بهجرة الأقليات وأصحاب الديانات والطوائف من العراق وعلى المجتمع الدولي القيام بدوره وتوفير الحماية اللازمة لهم للعودة إلى أماكنهم. واختتمت المنظمات بيانها في هذه الذكرى بالمطالبة بالاعتراف بالديانة البهائية رسميا في إقليم كردستان.

 

سوف تتابع مع فريق التحرير الصحفي في الموقع العالمي  ABN Bahá’í News التفاصيل الجديدة والأخبار البهائية بكل لغات العالم أولا بأول على رابط الموقع الرسمي  https://abnnews.net

نحن متخصصون في المجال الصحفي والاعلامي .. وهذا الموقع هو أحد اصدارات مؤسسة اعلامية أوروبية مستقلة لها عشرات الاصدارات من وسائل الاعلام المقروءة والسمعية والبصرية  .. ونقدم الخبر والحقيقة مجردة من الأهواء الشخصية كفريق عمل واحد هدفه خدمة العالم الانساني بعيدا عن الظهور والتلميع.

Share This:

You may also like...