الديانة البهائيةالديانة البهائية

المباديء هي الي يستند عليها عملنا واتجاهاتنا في الحياة وهي تختلف عن القيم الان .. فالقيم تعكس ما نؤمن به بعمق وما نشعربه بينما المبادئ تعكس ما نفكّر فيه.

عندما نتكلم عن المبادئ البهائية تجدها تختلف في الاهداف عن عدد كبير من الأديان السابق.

للاشتراك مجانا ومشاهدة كل الفيديوهات البهائية اضغط هناTo subscribe for free and watch all Baha'i videos, click here

عزيزي القارئ إذا كنت تريد أن التعرف على الديانة البهائية بصدق انصحك في أن تبدأ من هذا المقال حيث تجد أن هذه المبادئ إذا عملت بها البشرية تستطيع أن تعالج مشاكل مجتمعاتنا الحالية ومن كل ما أصبحنا نعاني منه لانها تعالج مواضيعَ جوهرية مثل:

وحدانية الله وهو أول مبدأ يجب علي كل البهائيين أن يؤمنوا به لأنه عبادة الاله الواحد هو أساس كل شئء يظهر في حياتهم اليومية.

دين الله واحد
ثانيا .. دين الله واحد .. حيث ان وحدة الدين عند البهائي بهدف في ان يصبح دين الله واحد في العالم ، فواحدة الدين في الديانة البهائية هي واحدةٌ من المبادئ الأساسية التي تكلم عنها حضرت بهاء الله وينصّ هذا المبدأ على أن تعاليم الأديان الرئيسية هي جزءٌ من رسالةٍ واحدةٍ تحتويها كل الاديان السابقه واللاحقه وهي موجهةٍ من نفس الخالق العظيم والذي هو الله.

ثمار الشجرة الواحدة وأوراق الغصن الواحد

ثالثا ، يؤمن البهائيون بأن الجنس البشري واحدٌ وأن البشر متساوون مثل ثمار الشجرة الواحدة وأوراق الغصن الواحد، فقد وضح حضرة بهاء الله وقال «كلكم أثمار شجرةٍ واحدةٍ وأوراق غصنٍ واحدٍ. تعاملوا مع بعضكم البعض بأقصى درجات الحب والانسجام والألفة والمودة».
يجب علي البهائي ان يحب لاسمر ولاسود والابيض وكل العروق لاخري من كل الطوائف والأجناس

التحرر من التعصبات
رابعا . إنَّ التّحرر من التَّعصبات بجميع أنواعها هي من اهم مبادي الدين البهائي وتشمل الابتعاد عن التعصبات العرقيّة والإقتصاديّة والإجتماعيّة واللّغويّة، حيث إنّها هادمة للإنسانيّة
إنّ الأديان السّماويّة كافّة تدعو الى نبذ التّعصب وتنصّ على معاملة البشر بعضهم البعض بالمحبّة والألفة فنحن ننتمي الي سلالة واحدة مهما اختلفت أشكالها وألوانها. امتيازنا عند االلّه عزّ وجلّ قائم على أساس الأخلاق والفضائل والمعرفة والإجتهاد في خدمة الآخرين وبناء السّلام بين شعوب الأرض . يتفضل حضرة عبدالبهاء:
“دقّقوا النّظر تجدوا أنّ اللّه خلق جميع البشر، وهو رؤوف بهم جميعًا، يشملهم برعايته وعنايته. فنحن إذًا عبيد اللّه وينبغي للعبد أن يتابع مولاه بالرّوح والفؤاد. فتضرّعوا وابتهلوا وتوجّهوا إلى الملكوت الإلهيّ كي تزول هذه الظّلمات وتتجلّى النّورانيّة الحقيقية.”

خامسا ، ان العزّة المتأصلة في الإنسان والظهور المسترسل للحقيقة الدينية أي يؤمن البهائي أن الفيض لالهي مستمر ومتدفق من لدن عليم حكيم.. بمعني ان رسالات الله مستمرة ولن تتوقف ولن تنتهي.

سادسا ، هام تطوير الخصال الروحية عند الشخص البهائي ، وتكامل العبادة والخدمة

سابعا من ضمن اهم المبادئ المساواة الأساسية بين الجنسين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات .

ثامنا، هام جدا في الدين البهائي تناغم الدين والعلم لأنهما توئمان كما أشار لنا في العديد من الكتب والألواح ومحورية العدل في كل المساعي البشرية، وأهمية التعليم والتربية أساس حياة المجتمع الصحيح.

تاسعا ، امرنا حضرة بهاءالله بالتعليم أمراً إجبارياً ملزما علي الوالدان بتعليم أبنائهم وتربيتهم، ووضع هذه المسؤولية المقدسة ضمن واجبات الحكومة ايضا في توفير لهم التعليم الصحيح لكي لا يكون اي تقصير أو عدم القدرة مادياً ومعنوياً لتعليم لاطفال .
فيقول حضرته في الكتاب الأقدس:
كتب على كلّ أب تربية ابنه وبنته بالعلم والخط ودونهما عمّا حدّد في اللّوح، والذي ترك ما أمر به في للأمناء أنْ يأخذوا منه ما يكون لازماً لتربيتهما إنْ كان غنيّاً وإلا يرجع إلى بيت العدل إنّا جعلناه مأوى الفقراء والمساكين. إنّ الذي ربّى ابنه أو ابناً من الأبناء كأنّه ربّى أحد أبنائي عليه بهائي وعنايتي ورحمتي التي سبقت العالمين. – الكتاب الأقدس

المزيد
.
كاتبة المقال
بهية البقالي
صحفية وكاتبة بمؤسسة  ABN NEWS الاعلامية
للتواصل bahiabekkali@abnnews.net

مبادئ البهائية, البهائية,أساس الديانة البهائية, الديانة البهائية, العقيدة البهائية , الديانات السماوية ,حلول لكل مشاكل العصر

اذا اردت الانضمام لكتاب هذا الموقع إرسل لنا رسالة تشمل معلوماتك الشخصية عبر البريد الالكتروني editor@abnnews.net

للتواصل : info@abnnews.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *