المؤتمر البهائي في الاماراتالمؤتمر البهائي في الامارات

أبو ظبي ، بهائي نيوز – سعى بهائيو الإمارات العربية المتحدة إلى نوع جديد من الحوار يمكن أن يظهر فيه تفكير جديد حول الدور البناء للدين في المجتمع المعاصر.

تقول روئية ثابت ، عضو المكتب البهائي للشؤون الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة: “للدين دور فريد يلعبه في تعزيز نبل الناس وإلهام الإنسانية لبناء حضارة مزدهرة وسلمية”.

للاشتراك مجانا ومشاهدة كل الفيديوهات البهائية اضغط هناTo subscribe for free and watch all Baha'i videos, click here

يستكشف د. ثابت رؤى وخبرات المكتب في جهوده للمساهمة في الحوار الوطني حول هذا الموضوع.

الترويج لهوية مشتركة
في مناقشاتهم مع الجهات الفاعلة الاجتماعية الأخرى ، كان البهائيون في الإمارات العربية المتحدة يستكشفون فكرة أنه على الرغم من أهمية الاحتفاء بالتنوع والدعوة إلى التعايش ، فإن الهوية المشتركة القائمة على مبدأ وحدة الإنسانية ضرورية للتقدم الدائم.
أنتج البهائيون في الإمارات فيلمًا قصيرًا عن أهمية الصلاة والخدمة للمجتمع ، ويضم أعضاء من مجتمعات دينية متنوعة.

يقول الدكتور ثابت: “إن الوعي بهذا المبدأ وقبوله ضروري إذا أرادت الإنسانية التغلب على نمط راسخ من الصراع والتحرك نحو عالم يتسم بالانسجام والتعاون”.

لقد جمعت مساحات التشاور التي أنشأها المكتب على المستوى الوطني شرائح مختلفة من المجتمع ، بما في ذلك قادة المجتمعات الدينية والأكاديميين ومنظمات المجتمع المدني في بيئات شاملة تسمح بمواءمة وجهات النظر المتنوعة وتضخيم نقاط الوحدة.

وتتابع قائلة: “إن إرساء السلام مسؤولية البشرية جمعاء ، ولتحقيق ذلك يتطلب التخلي عن كل نوع من التحيز الذي يسمح للناس بأن يعتبروا أنفسهم متفوقين”. “تلهم هذه المنتديات الأمل في أنه على الرغم من الاختلافات ، يمكن للأشخاص من جميع الخلفيات اتخاذ إجراءات وتغيير الأشياء معًا”.

تحقيق التناسق بين العقيدة والممارسة

وجد مكتب الشؤون الخارجية أن المناقشات بين المجتمعات الدينية تكون أكثر إنتاجية عندما يفكر المشاركون في مفهوم الترابط بين المعتقد والممارسة.
في حلقة نقاشية في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2022 ، صرحت رؤيا ثابت (الثانية من اليسار) أن “الدين يجب أن يرعى لدى الناس رغبة قوية في العمل من أجل رفاهية البشرية”.

هذه الفكرة تناولتها الدكتورة ثابت في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2022 ، في منتدى بعنوان “دور الدين في تعزيز السلام العالمي” ، حيث ذكرت أن “الدين يجب أن يرعى لدى الناس رغبة قوية في العمل من أجل الرفاهية”. الإنسانية. يمكن قياس ثمار الدين بمدى مساهمته في خلق درجات أعلى من التماسك والسلام “.

يلاحظ مكتب الشؤون الخارجية أن العديد من أفكاره حول تعزيز تعاون أكبر وتقوية الصداقات بين مختلف الفاعلين الاجتماعيين مستمدة من جهود بناء المجتمع البهائي.

يقول الدكتور ثابت: “تهدف هذه الجهود إلى تطوير قدرة الناس على خدمة مواطنيهم في بيئات استشارية مفتوحة للجميع وخالية من أي شكل من أشكال التحيز”.
نظهر هنا بعض التجمعات الشعبية التي عقدها البهائيون في الإمارات العربية المتحدة والتي تستكشف الدور المهم للشباب في المساهمة في التحول الاجتماعي.

من خلال هذه الأنشطة ، يعزز المشاركون قدرتهم على تحديد الأسباب الجذرية للتحديات الاجتماعية التي تواجه أحيائهم في ضوء المبادئ الروحية مثل العدالة ، والمساواة بين المرأة والرجل ، والتناغم بين العلم والدين.

يقول الدكتور ثابت: “في هذا السياق ، يكتسب الأشخاص من مختلف شرائح المجتمع وضوحًا بشأن هدفهم في الحياة ، ويزرعون الرغبة في رفاهية مواطنيهم ، ويتغلبون على خلافاتهم من خلال العمل معًا لتلبية الاحتياجات أحيائهم من الناحية العملية والملموسة “.

يخطط مكتب الشؤون الخارجية لمواصلة استكشافه لكيفية مساهمة الدين في التحول الاجتماعي في سلسلة من المنتديات التي ستعقد في الأشهر المقبلة.
اكتسب الحوار الوطني حول التعايش أهمية كبيرة في السنوات الأخيرة ، ليس فقط في الإمارات ولكن في المنطقة العربية بأكملها. نُشر كتاب برعاية رسمية بعنوان الاحتفال بالتسامح: التنوع الديني في الإمارات العربية المتحدة في عام 2019 بمناسبة “عام التسامح”. تحتوي هذه الخلاصة على تجارب من مجتمعات دينية متنوعة في دولة الإمارات العربية المتحدة ومساهماتها في التعايش السلمي في المجتمع الإماراتي…..المزيد
.
موضوعات يشاهدها الاخرين الان :
طرق السعادة الروحية
النبوءات التاريخية التي تحققت لرسول الديانة البهائية

دين عالميّ مستقلّ

أسوأ عادة للانسان وأعظم ذنب له

البهائية وسر الرقم 19

البهائية تقدم حل للمشاكل الاقتصادية

مكتبة المراجع البهائية

حياة الفرد كما يصورها الدين البهائي

القرآن يشير بوضوح لرسالة بهاء الله

طريقة ومناسك الحج فى الدين البهائى

المهدي المنتظر ورب الجنود والأب السماوي وعودة المسيح

تفسير البهائية لمن يبتغ غير الإسلام دينا

الدين في تعزيز السلام,بهائيو الإمارات العربية المتحدة,روئية ثابت,المكتب البهائي للشؤون الخارجية ,البهائيون في الإمارات, البهائيون في إمارة عجمان,الإيمان البهائي في الإمارات العربية المتحدة , البهائيون في العالم , البهائيون,الجامعة البهائية العالمية, أتباع الديانة البهائية, البهائيون في العالم, مواقع بهائية عربية,راسل البهائيون, مقبرة بهائية , أعلن البهائيون في دولة الإمارات

اذا اردت الانضمام لكتاب هذا الموقع إرسل لنا رسالة تشمل معلوماتك الشخصية عبر البريد الالكتروني editor@abnnews.net

للتواصل : info@abnnews.net

One thought on “البهائيون في الإمارات ودور الدين في تعزيز السلام”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *