إذاعة بهائية Bahá'í Radioإذاعة بهائية Bahá'í Radio

تفاصيل إطلاق أول إذاعة بهائية في هذا البلد.. تعرف معنا في هذا التقرير على تفاصيل الإذاعة البهائية.

لابرانزا، تشيلي – بهائي نيوز / وسط مجتمعات غنية بتراث مابوتشي، شرعت إذاعة بهائيين لابرانزا، تشيلي، في رحلة غير عادية لربط الماضي والحاضر من خلال قوة الصوت. أدى إطلاق هذه المحطة الإذاعية مؤخرًا لمشروع أرشيف وطني إلى تحويل عقود من التسجيلات الصوتية إلى مستودع حي يعكس روح مجتمع مابوتشي.

للاشتراك مجانا ومشاهدة كل الفيديوهات البهائية اضغط هناTo subscribe for free and watch all Baha'i videos, click here

وقال نبيل رودريغيز، منسق المشروع: “إن الأرشيف يتجاوز مجرد الحفظ”. “إنها تعمل على التوفيق بين معرفة الأجداد والمبادئ الروحية الموجودة في التعاليم البهائية، بهدف إلهام الأجيال الحالية والمستقبلية.”

تم إنشاء الأرشيف، الذي يحمل عنوان “التراث الشفهي لوولمابو: تحديد وجرد وذاكرة أرشيف صوت مابوتشي للإذاعة البهائية”، بالتعاون مع الخدمة الوطنية للتراث الثقافي التابعة للحكومة التشيلية.

تنسيق الأصوات من خلال هوية مشتركة

في 12 نوفمبر 1986، بثت الإذاعة البهائية بثها الافتتاحي احتفالًا بذكرى ميلاد حضرة بهاءالله.

وقال السيد رودريغيز: “تم إنشاء المحطة للمساعدة في تلبية التطلعات الروحية والمادية للمجتمعات المحلية، ولا سيما شعب مابوتشي، الذي يعد من بين أكبر السكان الأصليين في تشيلي”.
أعلنت صحيفة إل دياريو أوسترال الإقليمية عن افتتاح الإذاعة البهائية في 12 نوفمبر 1986، بالتزامن مع ذكرى ميلاد حضرة بهاءالله.

وتذكر بدايات المحطة: “ظهرت منصة جديدة حيث يمكن لهذه التطلعات أن تزدهر من خلال الموسيقى والقصص والمحادثات”.

وأضاف السيد رودريغيز أن من بين المبادئ التي تقوم عليها برامج المحطة الوحدة في التنوع. “استكشفت البرامج الإذاعية أنه، في ظل تنوعنا، لدينا جميعًا هوية مشتركة كأعضاء في عائلة بشرية واحدة.”

منذ بدايتها، بثت الإذاعة البهائية برامج باللغتين الإسبانية والمابودونغون – لغة المابوتشي – تغطي موضوعات مثل الزراعة والصحة والتعليم بينما تستكشف أيضًا كيف يمكن للمبادئ الروحية أن تثري هذه المجالات. وقد أتاحت هذه المبادرة للمجتمعات تبادل الخبرات وتعزيز الروحانية في المجالين الشخصي والمهني، مما يلبي مجموعة واسعة من الاهتمامات.

قال السيد رودريغيز: “تم تشكيل المحتوى من قبل سكان المجتمعات المحلية، مع الاعتماد على أفكار من جهود إذاعية بهائية أخرى في جميع أنحاء العالم حيثما كان ذلك مناسبًا”.

منسق الإذاعة البهائية

وتابع قائلاً: “إن هذا النهج يضمن أن يكون للبرمجة صدى محليًا وإثراؤها بمنظور عالمي”.

وسلط أليكس كالفوكيو، منسق الإذاعة البهائية وعضو في مجتمع مابوتشي، الضوء على الدور الحيوي الذي يلعبه المابوتشي في تشكيل هذا المسعى. وقال: “لقد كانت روح كيوون، أو الدعم المتبادل، جزءًا لا يتجزأ من الطريقة التي كنا نعمل بها – من خلال مشاركة الحكمة التقليدية، وإعداد التقارير عن الأحداث المجتمعية، وكوننا جزءًا من عملية سرد القصص”.
المتعاونون الإذاعيون يتطوعون كمراسلين في الأحداث المجتمعية.

ووصف السيد كالفوكيو التوسع في جهود الإذاعة البهائية، وربط ذلك بمشاركة المحطة المتطورة مع المجتمع. “في البداية، كانت مدة بثنا تتراوح بين 5 إلى 6 ساعات. ومع قيامنا بتطوير المزيد من المحتوى ثنائي اللغة، تمكنا من تمديد وقت البث إلى 16 ساعة يوميًا، والوصول إلى جمهور ريفي أوسع، بما في ذلك المزارعين والنساء والأطفال والأسر بأكملها.

أرشفة للمستقبل

لقد أرست الجهود المتفانية التي بذلها المشاركون في الأيام الأولى للإذاعة البهائية الأساس لمشروع ذي أهمية عميقة بعد عدة عقود – وهو إنشاء أرشيف وطني سليم ذو قيمة ثقافية كبيرة.

وسلط السيد كالفوكيو الضوء على حجم الأرشيف، واصفًا قاعدة بيانات شاملة تضم حوالي 3400 تسجيل صوتي مفهرسة. تصل هذه التسجيلات إلى ما يقرب من 120 ساعة من التعبيرات الثقافية التي لا تقدر بثمن لمجتمع مابوتشي.

وأضاف: “لقد برزت كواحدة من المجموعات الأكثر شمولاً من نوعها، والغنية بأشكال التعبير الموسيقية والثقافية للمابوتشي.

“إن الأرشيف، الذي تم إنشاؤه بعد سنوات من العمل المتفاني، يعمل على إثراء التراث الإنساني المتنوع.”

قالت كاثرين زامورا، عالمة الموسيقى التي ساعدت في رقمنة التسجيلات التناظرية، إن المشاركة المباشرة لمجتمع مابوتشي في عملية الفهرسة تؤكد روح التعاون للمبادرة، “بصفتي باحثة، وجدت التعاون بين مجتمعي البهائيين والمابوتشي في إنشاء هذا الأرشيف ليكون رائدًا.

إن عملية الفهرسة، كما أوضح الدكتور زامورا، لم تشمل مجتمع المابوتشي فحسب، بل تأثرت أيضًا بعمق ببعض أشكال التنظيم الاجتماعي. “إن الطريقة التي يتم بها تسمية المواد – مع الإشارة إلى الفرد وعائلته ومكانه الأصلي من بين تفاصيل أخرى – تعكس  Mapu

أوضحت: “تشي pentukun”.

Pentukun هي مقدمة رسمية بين الناس لإقامة اتصالات ومشاركة المعرفة والحفاظ على الروابط الاجتماعية. يقوم هذا النهج داخل الأرشيف بأكثر من مجرد تنظيم المواد، فهو يلخص شعور المابوتشي العميق بالانتماء والترابط.

وأضاف الدكتور زامورا: “لقد أدى التعاون في إنشاء الأرشيف إلى تعزيز الشعور المشترك بالملكية”. وأوضحت أن نهج المشروع تجاوز ديناميكيات الموضوع والمراقب التقليدية لتعزيز الشراكة حيث يساهم الجميع بالتساوي في “ما هو أكبر مستودع للتقاليد الشفهية لشعب مابوتشي في تشيلي”.

وتضمنت المحطة الإذاعية تعابير موسيقية متنوعة.

لا يقدم الأرشيف نافذة فريدة على ثقافة مابوتشي من خلال الصوت فحسب، بل يربطها أيضًا بالسياق التاريخي الأوسع للأدب والوثائق المكتوبة، كما أشار نيكولمان نونيز، وهو صحفي وأمين أرشيف من مابوتشي.

توضح السيدة نونيز: “على الرغم من وجود العديد من الوثائق التاريخية منذ القرن السابع عشر فصاعدًا، إلا أنه من خلال الإذاعة البهائية يمكننا الوصول إلى البعد الحي لتراثنا من هذا القرن، والذي يشمل الذاكرة والتقاليد الشفهية والروحانية”.

إحياء لغة المابوتشي

منذ بدايتها، أدركت الإذاعة البهائية الحالة غير المستقرة للغة المابودونغون، حيث شهدت بالفعل انخفاضًا في عدد المتحدثين بها. وقد أدى هذا إلى تعزيز الالتزام، الذي كان منسوجًا في أهداف عمليات البث التي تبثها المحطة على مر السنين، والآن أصبح في قلب المسعى الأرشيفي.

وشدد السيد كالفوكيو على أن “هذه المبادرات تهدف إلى المساهمة في تنشيط لغتنا وحماية معارفنا التقليدية”.

وأضاف روبرتو جارا، المنسق السابق للمحطة الإذاعية، أن “الأرشيف يلعب دورا حاسما في الاحتفاء بروايات ثقافة مابوتشي”.

أعرب نيستور تشافيز، مدير محطة إذاعية محلية، عن تقديره لدور الإذاعة البهائية في رعاية التراث اللغوي للمابوتشي. “إن جهود الإذاعة البهائية في تنشيط Mapudungun تتجاوز مجرد الحفاظ على الأصوات.

وقال: “يسمح لنا المشروع بترسيخ أنفسنا في ثقافة غنية وتاريخها في وقت أصبح فيه تعزيز التراث الأصلي قضية ذات أهمية وطنية وعالمية”.

وسلط فيليبي دوهارت، عضو المحفل الروحاني الوطني للبهائيين في تشيلي، الضوء على أهمية الأرشيف الوطني في المساهمة في تحسين الوضع الاجتماعي. وقال: “تمثل هذه المبادرة مصدر أمل لمجتمع يسعى للتغلب على التحديات التاريخية وصياغة مستقبل متجذر في تراث أجداده وهوية إنسانية مشتركة تتجاوز الاختلافات”.

الدور المستمر للإذاعة البهائية في تعزيز الوحدة

على مر السنين، أصبحت محطة الراديو جزءا لا يتجزأ من حياة المجتمع، والمساهمة في الروح التعبدية للمجتمعات في المنطقة وتعزيز خدمة المجتمع.
من خلال برامجها، تعمل المحطة الإذاعية على تعزيز المساعي التربوية الأخلاقية التي تبني القدرة على خدمة المجتمع.

وصف السيد كالفوكيو كيف تعرض المحطة الإذاعية برامج لصلاة الصباح، بما في ذلك بعض البرامج التي يتم بثها من دار العبادة البهائية في سانتياغو، تشيلي. وقال: “إنهم يلهمون الأشخاص بأفكار نبيلة ويساعدونهم على التفكير في الطريقة التي يرغبون بها في خدمة مجتمعهم”.

وسلط خوسيه تورو كاريكيو، وهو شاب من مجتمع مابوتشي، الضوء على أهمية محطة الراديو في حياته. “كانت جدتي تستمع إليها، ثم والدتي، والآن نتبع هذا التقليد كل يوم.

“إنه لأمر جميل الاستماع إلى الراديو لأنه يحمل رسالة قوية عن الوحدة لكثير من الناس.”

شاركت عضو آخر من مجتمع مابوتشي، أورورا كايومان، نظرتها المفعمة بالأمل قائلة: “إن الإذاعة البهائية هي مصدر فرح عظيم بالنسبة لنا، حيث تقدم رؤى من التعاليم البهائية في مابودونغون – لغتنا – التي تربطنا بعمق مع جذورنا الثقافية والروحية”….المزيد
.
موضوعات نالت شهرة كبيرة :
عاجل – بيان أمريكي بشأن ما يحدث للبهائيين

هجوم غير مسبوق وغير إنساني على الديانة البهائية

عاجل حول المعتقلين من الديانة البهائية باليمن

البهائيون في المغرب

مبادرات جديدة في جمعية الدراسات البهائية

الجمعية البهائية الاجتماعية بالبحرين

مقام حضرة عبد البهاء

الصوم البهائي، الصيام البهائي

نجاح مؤتمر البحرين بتنظيم من البهائيين

أيام الهاء البهائية .. سر الرمزية والاحتفالات

تاريخ البهائية في مصر – وسابقة هى الأولى فى التاريخ

.
تفاصيل, إطلاق أول, إذاعة بهائية , الإذاعة البهائية.,لابرانزا، تشيلي , بهائي نيوز , إذاعة بهائيين , التعاليم البهائية

اذا اردت الانضمام لكتاب هذا الموقع إرسل لنا رسالة تشمل معلوماتك الشخصية عبر البريد الالكتروني editor@abnnews.net

للتواصل : info@abnnews.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *