قام حضرة عبد البهاء بزيارة مديني بورسعيد والاسكندريةقام حضرة عبد البهاء بزيارة مديني بورسعيد والاسكندرية

بهائي نيوز : تاريخ البهائية في مصر ملى بالاحداث منها سابقة هى الأولى فى التاريخ ، حيث شهد عام 1868 توقف في ميناء الإسكندرية السفينة التي كانت تقل حضرة بهاء الله إلى منفاه الأخير في مدينة عكاء.ومنذ هذه الأوقات الأولى بدأ المصريون في اعتناق الدين البهائي. و في سبتمبر 1910 قام حضرة عبد البهاء بزيارة مدينة بورسعيد و أقام فيها شهراً عزم بعده على الإبحار من بورسعيد إلى أوروبا، إلا أن توعك صحته اضطره لتأجيل رحلته فتوقف في الإسكندرية وأقام فيها عاماً كاملاً. و عاد حضرة عبد البهاء إلى مصر مرة أخرى في ديسمبر 1911 و قضى فصل الشتاء في الإسكندرية ثم غادرها إلى نيويورك في مارس 1912 . و بعد جولته في أوروبا وصل إلى بورسعيد مرة أخرى في يونيو 1913 حيث انتقل بعدها إلى الإسكندرية و بقي في ضاحية الرملة حتى الثاني من ديسمبر 1913.

إستقلال الدين البهائي
مصر كانت أول دولة في العالم تعلن إستقلال الدين البهائي قانونياً بحكم قضائي في العاشر من شهر مايو سنة 1925 تم فيه الإعلان أن البهائية عقيدة قائمة بذاتها ومستقلة عن الإسلام كإستقلال الإسلام عن المسيحية واستقلال المسيحية عن اليهودية.
تأسس المحفل الروحاني المحلي للبهائيين في الاسكندرية عام 1924، وتم تشكيل المحفل الروحاني المركزي لمصر و السودان عام 1928 وتم الاعتراف به من قبل الحكومة المصرية في عام 1934.

للاشتراك مجانا ومشاهدة كل الفيديوهات البهائية اضغط هناTo subscribe for free and watch all Baha'i videos, click here

دخلت البهائية مصر عام ١٨٦٤ مع مجموعة من تجار السجاد الإيرانيين ولا توجد تقديرات رسمية حول عدد البهائيين فى مصر، لكن هناك مصادر تشير إلى أن عددهم يتجاوز عشرات الآلاف لكن تقارير صحفية أخرى تقدره ببضعة آلاف خاصة وأن البهائية فى مصر تعتبر ديانة غير معترف بها رسميًا حتى الان وان كان هناك مناخ صحي وجيد في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

فما بين قبول المجتمع لهم واضطهادهم مرة أخرى عاش البهائيون فى مصر وكان تأسيس المحفل الروحانى المركزى البهائى وهو بمثابة هيئة إدارية منتخبة لهم وهو الرابع من نوعه فى العالم، حيث أصبحت مصر محطة للحجاج البهائيين المسافرين إلى عكا إلا أن ذلك الوضع لم يستمر طويلا ففى عام 1925 فى مدينة ببا بصعيد مصر حيث ألغت محكمة ببا الشرعية للاستئناف زواج ثلاثة بهائيين من نساء مسلمات وهو ما يعنى اعترافا من المحكمة بالدين البهائى وأعلنت أنه دين جديد منفصل له أحكامه وقوانينه المستقلة، وبحلول عام 1950 انتشر أتباع البهائية .

ميرزا أبو الفضل

وقد جاء ميرزا أبو الفضل أحد الشخصيات البهائية المميزة والذى يُعد من أوائل البهائيين البارزين ورائداً إلى مصرعام 1894 حيث استقر لعدة سنوات وعمل في جامعة الأزهر كمدرس ونجح في نشر العديد من الكتب البهائية ، أصبح أبو الفضل أيضًا صديقًا للكُتّاب وناشري المجلات وظهرت العديد من المقالات التي ألفها في الصحافة المصرية في عام 1896 ، وعندما أٌغتيل ناصر الدين شاه في إيران أستخدم زعيم الدولة الإشاعات القائلة بأن الأغتيال تم تنفيذه من قِّبل البهائيين ولكن أبو الفضل دافع عن تلك الشائعات المغرضة وصرح بأنه هو نفسه بهائياً وأصبح معروفاً فى كل الأوساط بإنتمائه للدين البهائى ،صدر خلال هذا الوقت كتابان لميرزا أبو الفضل كتاب “الفرائد” عام 1898 ردًا على هذا الهجوم ثم كتاب” الدرر البهية “عام 1900 ويُعَدا من أعظم الكتب التى قام بتأليفها وأثناء تلك الفترة توسعت الجامعة البهائية فى مصر حيث تم نشر عدد من الكتب البهائية باللغة العربية في القاهرة ، وأصبحت مصر نقطة عبور للبهائيين الغربيين القادمين من وإلى عكا وكانت الجامعة البهائية في مصر ذات يوم من بين أكثر المجتمعات نشاطًا وحيوية في الشرق الأوسط ، حيث تأسست المحافل الروحية المحلية في جميع أنحاء البلاد. ومن عام 1900 إلى عام 1910 تم نشر العديد من المقالات والكتب عن الدين البهائى ونشير هنا إلى أن أبا الفضل قد توفى فى مصر ودفُنَ عام 1914- بالروضة الأبدية – المقابر البهائية والتى خُصِّصت كمدافن للبهائيين من قِبّل الحكومة المصرية آنذاك.

فى عهد عبدالناصر عام 1960 صدر قرار جمهورى يحمل رقم 263 يقضى بإغلاق كافة المحافل والمراكز البهائية، ، ووسط تضييقات امنية قام البهائيين فقط بممارسة شعائرهم فى بيوتهم لكن كل الممتلكات الرسمية البهائية والودائع والأصول تمت مصادرتها، وفى عام 1975 أيدت المحكمة العليا قرار 263 وحكمت بأن الحماية الدستورية تشمل فقط الأديان السماوية الثلاث الإسلام والمسيحية واليهودية .

مر البهائيون بعد هذا الإعلان بسنوات عجاف وعانى أتباع هذه الديانة من الاعتقال وعدة قضايا جميعها تلفيق وظلم وواجهوا أيضا معوقات كبيرة فى أوراق الأحوال المدنية وكان حصول البهائيين عام 2009 على شهادات ميلاد تحمل علامة “-” مكان خانة الديانة بمثابة إنجاز لأبناء الديانة.

سابقة هى الأولى فى التاريخ المصرى

وفى عام 2013 وفى سابقة هى الأولى فى التاريخ المصرى قامت لجنة صياغة الدستور المصرى بتقديم دعوة رسمية لوفد من البهائيين للاستماع إلى مطالبهم لضمان حقوقهم فى الدستور.

بهائي في مصر: قصة ثلاثة أجيال
عرضت “الساحة” وهي خدمة مصرية للأخبار عبر الإنترنت فيلمًا يحكي عن التجربة البهائية في مصر منذ بدايتها في أوائل القرن التاسع عشر وحتى يومنا هذا موضحًا جهود الدين البهائي في المساهمة في تقدم المجتمع.
ويعرض هذا الفيلم أيضًا الذي يبلغ مدته 6 دقائق بعض التحديات التي واجهها البهائيون في مصر في رحلتهم للحصول على بعض حقوقهم المدنية.
وقد قص الأستاذ بهاء إسحاق توفيق قصةً تسلط الضوء على رغبة كل البهائيين المصريين في خلق مجتمع أكثر سلامًا.
وقال الأستاذ توفيق: “أشعر أنّ مجتمعنا سيصل لفهم أعظم لمعنى التعايش والمحبة والقدرة على عيش حياة متناغمة ومسالمة مع بعضنا البعض.”
وقد صرّح أستاذ حاتم الهادي أنّ هذا الفيلم قد حفز الكثير من الأحاديث الهادفة عن أهداف البهائيين في مصر وأنشطتهم التي تهدف في جوهرها إلى الخدمة المتفانية للمجتمع.
ويشرح أستاذ حاتم الهادي أنّ هذا الفيلم يُكرر الكثير مما تم مناقشته في الرسالة المفتوحة من البهائيين في مصر لإخوانهم المصريين عام 2011، والتي دعت إلى إجراء نقاش وطني عن مستقبل الدولة المبني على العديد من المبادئ الروحانية منها وحدة الجنس البشري.
هذا وقد علّق الأستاذ حاتم الهادي قائلًا: “توضح الرسالة المفتوحة أنّ إدراك وحدة الجنس البشري هو مقياس المجتمع الناضج. إن هذا المبدأ يعتبر أساسًا للعديد من المبادئ الهامة للتقدم المستقبلي لمصر ومن ضمن هذه المبادئ المساواة بين الرجل والمرأة، والمشورة، والتعليم العمومي، وتوافق الدين والعلم.”
ويشرح أستاذ حاتم الهادي أنّ هذه المبادئ هي أساس مبادرات البهائيين في مصر سواء كانت من خلال أنشطة بناء المجتمع على مستوى القاعدة الشعبية أو من خلال الجهود للمساهمة في التفكير في مختلف القضايا الاجتماعية في المؤتمرات الوطنية…المزيد

شاهد الفيديو

موضوعات يشاهدها الاخرين الان:

مندوبو الجامعة البهائية في مؤتمر الأمم المتحدة ال28

سر تجمعات يهودية ومسلمة ومسيحية ودرزية بالمركز البهائي

طبع الكتاب الأقدس البهائي بهذه اللغة لأول مرة

الجديد حول أحدث دار عبادة بهائية في العالم

وضع حد لـ العار التاريخي للاضطهاد البهائي

سلسلة من اللقاءات الوطنية التي عقدها المكتب البهائي

خطبة حضرت عبد البهاء التي سبقت عصرها

.

البهائيون في مصر,ميرزا أبو الفضل,الموقع البهائي العالمي, الكتب البهائية,المكتبة البهائية ,
البهائيه فى مصر, البهائيه_فى_مصر,بهائيو مصر ,”أتباع الديانة البهائية, الدين البهائي,تاريخ البهائية في مصر,تأسس المحفل الروحاني المحلي للبهائيين في الاسكندرية , المحفل الروحاني المركزي لمصر و السودان,زواج البهائيين في مصر,مقابر البهائيين في مصر,هل يوجد بهائيون في مصر؟

اذا اردت الانضمام لكتاب هذا الموقع إرسل لنا رسالة تشمل معلوماتك الشخصية عبر البريد الالكتروني editor@abnnews.net

للتواصل : info@abnnews.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *