أعضاء المكتب البهائي أعضاء المكتب البهائي

بهائي نيوز ـ ما هو دور الصحفيين في تعزيز التفاهم والحوار ، لا سيما في بيئة إعلامية غالباً ما تكون مدفوعة بالإثارة؟

كان هذا من بين الأسئلة التي ناقشها صحفيان متمرسون في المملكة المتحدة – مراسل سابق في البي بي سي وكاتب في صحيفة الجارديان – جنبًا إلى جنب مع أعضاء المكتب البهائي للشؤون العامة في ذلك البلد في بودكاست أنتجه هذا المكتب مؤخرًا بعنوان بحسن نية: الحقيقة والمعايير في الإعلام.

للاشتراك مجانا ومشاهدة كل الفيديوهات البهائية اضغط هناTo subscribe for free and watch all Baha'i videos, click here

قال كارمل كالاني ، من مكتب الشؤون العامة: “يجب أن يتحرر الكتاب من التحيز ، وأن يكونوا منصفين ، وأن يكونوا قادرين على النظر إلى القضايا بإحساس بالعدالة”.

استندت السيدة كلاني إلى تشبيه من التعاليم البهائية لوصف قوة الإعلام في رفع الوعي العام ، قائلة: “الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من وسائل الإعلام مثل” مرآة العالم “. وهب السمع والبصر والكلام.

وقالت إن أحد الآثار المترتبة على ذلك هو أن المقالات وأشكال التعبير الأخرى للصحفيين لديها القدرة على إلهامنا جميعًا شعورًا بالوحدة مع إخواننا من البشر.

قالت السيدة كالاني: “عندما يروي الصحفيون قصة ، فإنهم يشكلون العالم الذي نعيش فيه ، ويشكلون ما نراه ممكنًا” ، موضحة أن وسائل الإعلام يمكنها إطلاق “القدرة الهائلة للناس على تحقيق الوحدة والسلام”.

في السنوات الأخيرة ، جمع المكتب بين العديد من الصحفيين وممثلي المجتمع المدني وقادة الجماعات الدينية لفحص الجوانب المختلفة لوسائل الإعلام في ضوء المبادئ الروحية ، مثل وحدانية الإنسانية.

على الرغم من هذه الإمكانات الهائلة ، تمارس بعض الممارسات ضغوطًا على الصحفيين لإنتاج تقارير مثيرة ، مثل مفاجأة الأشخاص المنكوبين لإجراء مقابلة.
حياة حضرة بهاءالله وعمله

نشر وصية حضرة عبد البهاء

هام من مكتب الجامعة البهائية الدولية في بروكسل

المساواة بين المرأة والرجل

ضريح عبد البهاء رمز للسلام وخدمة الإنسانية

كرسي للبهائية في دراسات التنمية بجامعة عالمية

“هناك شيء ما يسمى” طرق الباب “في الصحافة ، حيث يتعين عليك أن تذهب وتطرق باب شخص ما ، يكون في منتصف القصة ، عادةً دون أي خطأ من جانبه … واطلب منه التعليق على عتبة بابه ، قال جون مكمانوس ، مراسل بي بي سي السابق ورئيس الاتصالات لليسوعيين في بريطانيا.

وتابع السيد ماكمانوس: “إنه [مجرد] لملء الوقت وقصة إخبارية” ، حيث أوضح أن هذا النهج لا يسفر عادةً عن أي حقائق جديدة. بدلاً من ذلك ، فإنه يلبي شهية الجمهور للدراما ويمكن أن يصرف الانتباه عن القضايا الحقيقية.

وأضاف السيد مكمانوس أن العديد من الصحفيين غير مرتاحين للممارسات في مجالهم والتي تؤدي إلى تغطية إخبارية مثيرة وشدد على أهمية التعاطف والحفاظ على كرامة الإنسان عند إعداد التقارير. في قلب كل هذه القصص يوجد بشر لديهم مشاعر. … لديهم جميعًا عائلة. لذلك أحاول دائمًا أن أتذكر ذلك ، [الذي] يُعدِّل من تفكيري وأفعالي “.

ذكرت ريمونا علي ، مراسلة صحيفة The Guardian: “لديك هذا الشعور بالمسؤولية تجاه أي شخص تقابله. … أحاول جاهدًا الحفاظ على تلك الحماية. أقول [لمن أجريت معه المقابلة] “يمكنك إلقاء نظرة على المقالة بعد ذلك حتى تشعر بالراحة تجاهها”.

نظرت المناقشات أيضًا في كيف يمكن للتحيزات والثنائيات الزائفة أن تقلل من القضايا متعددة الأوجه إلى تمثيلات مبسطة للواقع تعزز الانقسامات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والدينية ، مما يؤدي إلى تغطية إخبارية مثيرة.

تحدث السيد مكمانوس ، متحدثاً عن مسؤولية الصحفيين في الحفاظ على الموضوعية ، قائلاً: “الأمور ليست سوداء وبيضاء. يمكنك الاحتفاظ بنظرتين مختلفتين في عقلك ، وكلاهما صحيح ، لأننا نعلم أن الحياة البشرية متنوعة ومعقدة بشكل لا نهائي “.

بالتأمل في هذه المناقشة ، توضح نانسي وارين ، من المكتب البهائي للشؤون العامة ، أن سلسلة البودكاست هذه هي جزء من الجهود المستمرة للمكتب للمساهمة في الحديث عن الدور البناء لوسائل الإعلام في المجتمع.

تقول: “يبدأ الناس حياتهم المهنية الصحفية بمُثُل عالية جدًا ، لكنهم في النهاية يجدون صعوبة في الكتابة بطريقة تتماشى مع مبادئهم”.

“المنتديات التي يقدمها المكتب – سواء كانت تدوينات صوتية أو مناقشات عبر الإنترنت أو تجمعات شخصية – توفر مساحة للصحفيين لاستكشاف القضايا السائدة في مجالهم في ضوء المبادئ الروحية التي تتوافق مع قناعاتهم الأخلاقية.”….المزيد

المكتب البهائي,بهائي نيوز,البهائية,البهائية في مصر,البهائية في اليمن,البهائية من هم وما معتقداتهم,
البهائية في المغرب,البهائية في العراق,البهائية في فلسطين,البهائية في السعودية,البهائية في تونس,البهائية في البحرين,البهائية وثائقي,البهائية arabic,البهائيين,البهائية live,البهائية tv, أعضاء المكتب البهائي للشؤون العامة,السيدة كلاني, التعاليم البهائية,ماكمانوس

اذا اردت الانضمام لكتاب هذا الموقع إرسل لنا رسالة تشمل معلوماتك الشخصية عبر البريد الالكتروني editor@abnnews.net

للتواصل : info@abnnews.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *