منتدى المكتب البهائي للشؤون الخارجية Photo BWNSمنتدى المكتب البهائي للشؤون الخارجية Photo BWNS

لاباز، بوليفيا —بهائي نيوز : جمع منتدى عقده مؤخرًا المكتب البهائي للشؤون الخارجية في بوليفيا مسؤولين حكوميين وقادة المجتمع المدني والأكاديميين والصحفيين لاستكشاف أهمية تعليم المرأة في التقدم الاجتماعي.

وشددت المناقشات على أهمية ضمان تكافؤ الفرص التعليمية بين النساء والرجال باعتباره جانبا أساسيا لتحقيق العدالة. ومع ذلك، ذهب الحديث إلى أبعد من ذلك، مؤكداً على ضرورة إدماج مبدأ المساواة في نسيج المجتمع ذاته.

للاشتراك مجانا ومشاهدة كل الفيديوهات البهائية اضغط هناTo subscribe for free and watch all Baha'i videos, click here

تقدم الإنسانية
وقالت روزميري شامبي من مكتب الشؤون الخارجية: “إن تقدم الإنسانية يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتزامها تجاه المساواة”.

وأضافت السيدة شامبي أنه عندما يتم تطبيق مبدأ المساواة بشكل حقيقي في مختلف جوانب الحياة، فإنه يعزز تكافؤ الفرص ويمكّن المرأة من “أن تصبح مروجًا نشطًا للرفاهية الاجتماعية”.

وأشار المشاركون إلى أن التحدي المتمثل في تحقيق المساواة في الحصول على التعليم لا يمثل مجرد عقبة، بل هو مظهر من مظاهر عدم المساواة الأعمق والمنتشرة داخل المجتمع.

جمعية كومارا للصحة العقلية المجتمعية

وسلطت بيتيا فارغاس، مديرة جمعية كومارا للصحة العقلية المجتمعية، الضوء على الطبيعة الدورية لهذا التحدي. وأشارت إلى أن العوائق التاريخية التي تحول دون تعليم النساء والفتيات لم تكن مجرد أعراض، بل كانت أيضًا عوامل تديم عدم المساواة.

ومع ذلك، قدمت السيدة فارغاس وجهة نظر مفعمة بالأمل بالاعتماد على التعاليم البهائية، التي تنص على أن الروح ليس لها جنس. “تنص التعاليم البهائية على أنه لا يوجد تمييز متأصل بين المرأة والرجل، فكلاهما لديه القدرة على المساهمة في تقدم المجتمع.”

ولفتت جانيت هوالبا، ممثلة منسق شؤون المرأة في بوليفيا، الانتباه إلى الفوارق التعليمية الصارخة القائمة على النوع الاجتماعي والتي تم تحديدها من خلال أبحاث منظمتها. إن معدلات الأمية بين النساء أعلى بكثير من معدلات الأمية بين الرجال، لا سيما في المناطق الريفية – وهو تناقض يسلط الضوء على القضايا الأوسع المتعلقة بالفقر والعنف، والتي تؤثر بشكل غير متناسب على النساء والفتيات.

 التعليم بمثابة قوة تحويلية

وقالت السيدة هوالبا: “إن التعليم بمثابة قوة تحويلية”. “إنها لا توسع الفرص أمام النساء لتبادل أفكارهن وإثراء مساهماتهن في المجتمع فحسب، بل إنها تلعب أيضًا دورًا حاسمًا في مكافحة الفقر، والحد من وفيات الرضع، وتحفيز النمو الاقتصادي.”

ومن الأفكار الهامة التي خرجت بها المناقشة الاعتراف بأن التعليم الفكري، رغم أنه لا غنى عنه، لا يمثل سوى بعد واحد من النهج التعليمي الشامل. وقالت السيدة شامبي: “إن التعليم الروحي ضروري ومكمل للتعلم الأكاديمي”.

وأضافت: «إن التنمية الحقيقية تشمل الجانبين الروحي والمادي للفرد. إن رؤى الدين، مثل الوحدة الأساسية للإنسانية، تسمح لنا بتجاوز الاختلافات الثقافية والاجتماعية، وتساهم في خلق مجتمع أكثر اتحادًا وإنصافًا.

وقال كزافييه ساير، ممثل المركز التعليمي متعدد التخصصات، إنه لبناء مجتمع أكثر إنصافا، من الضروري إجراء تغييرات عميقة في النظام الاجتماعي القائم. “إن تمكين المرأة فقط ليس كافيا؛ وتمكين الرجال ليس كافياً أيضاً. وبدلا من ذلك، يجب علينا أن نسعى إلى إحداث تحول عميق في الهياكل المجتمعية نفسها.

من هم أبطال التغيير؟

وأشار المشاركون إلى أن المنتدى كان بمثابة مساحة مهمة تمكن مختلف الجهات الفاعلة الاجتماعية من التفكير في كيفية حدوث هذا التحول. وتساءلت ياسكارا تيرازاس، المستشارة القانونية لرابطة المستشارات ورؤساء البلديات في بوليفيا: «من هم أبطال التغيير؟

“نحن جميعا كذلك وأوضحت: “الحكومة والأسر والمجتمع ككل”. “في حين أن العقبات لا مفر منها في هذه الرحلة، فإن مثل هذه المناقشات ضرورية لصياغة مسارات جديدة وصياغة رؤية مشتركة للتحول الاجتماعي….المزيد

.
موضوعات يشاهدها الاخرين الان :
سلسلة من اللقاءات الوطنية التي عقدها المكتب البهائي

تفاصيل حلقة البودكاست بالمركز البهائي العالمي

خطبة حضرت عبد البهاء التي سبقت عصرها

بإلهام من رؤية بهاءالله لعالم يسوده السلام ،أديب عالمي يطلق الابداع

الجامعة البهائية تشارك مؤتمر الاتحاد الأفريقي (AU) – الاتحاد الأوروبي (EU)

سلسلة تعريف الديانة البهائية (1)

حملة لتكريم البهائيات اللواتي أعدمن في إيران

“أسبوع السلام العالمي” تكريما للبهائيين

أول دار عبادة وطنية للبهائيين في العالم

البهائية في العراق

منشورات العالم البهائي حول المصالحة والهوية والحداثة

.

الدين البهائي,ما هو الدين البهائي,في اي بلد نشأ الدين البهائي,اصل الدين البهائي,الصلاة في الدين البهائي,كتاب الدين البهائي,تعاليم الدين البهائي,مبادئ الدين البهائي,الدين البهائي والاسلام,الدين البهائي في مصر,الدين البهائي في المغرب,الدين البهائي في تونس,الدين البهائي في الاردن,الدين البهائي الصيام,يوم الميثاق في الدين البهائي,نشأة الدين البهائي,نبذة عن الدين البهائي

اذا اردت الانضمام لكتاب هذا الموقع إرسل لنا رسالة تشمل معلوماتك الشخصية عبر البريد الالكتروني editor@abnnews.net

للتواصل : info@abnnews.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *