القصيدة الورقائية

ABN Bahá'í News :

ABN NEWS القصيدة الورقائية من اشهر الآثار المباركة لحضرة بهاء الله و تندرج ضمن القسم الشعري من آثاره العربية وقد دونت أبيات هذه القصيدة نحو عام 1855م بالسليمانية (كردستان العراق) في فترة نزول حضرة بهاء الله بالتكية النقشبندية الصوفية.وقد بلغ عدد أبياتها 2000 بيت وانتخب منها حضرة بهاء الله 127 بيتاً فقط لأن الابيات الاخرى فيها من العلم و المضامين الروحية ما يفوق قدرة استيعاب البشر. و بعد عودته إلى بغداد كتب حضرة بهاء الله لقصيدته هذه بعض الحواشي ضمنها المعنى بالفارسية لبعض الكلمات الصعبة و شرحا لبعض الأبيات الغامضة في القصيدة. و قد نشر نص القصيدة الورقائية العربية مع حواشيها الفارسية في الجزء الثالث من كتاب آثار قلم أعلى .

و من أبرز أحداث الفترة التي قضاها حضرة بهاء الله في السليمانية تنزيله ل ((القصيدة الورقائية)) باللغة العربية أمام جمهرة من الناس ، فأسَرَ قلوبهم واستحوذ على عواطفهم . فقد طلب منه العلماء هناك أن يقدم على إنجاٍز لم يحققهُ أحدٌ من قبل ، وكان طلبهم أن يكتب قصيدة تضاهي في أسلوبها وقافيتها تائية الشاعر العربي المشهور ابن الفارض . واستجابةً لطلبهم ارتجل حضرة بهاء الله حوالي ألفي بيت من الشعر مما سحر الحاضرين دهشةً و إعجاباً و أثنوا على القصيدة و أقروا انها فاقت قصيدة ابن الفارض ُعمقاً و جمالاً و روعةً.و علما منه بان موضوع القصيدة يصعُب فهمهُ على البشر ، اختار مئة وسبعة وعشرين بيتا ًسمح بتدوينها.وإذا تذكرنا بأن حضرة بهاء الله كان فارسياً و لم يدخل مدرسة يتعلم فيها معضلات اللغة العربية ، فمن الناحية الأدبية وحدها ، تدل القصيدة على عبقريته المستمدة من الروح القدس . و يستعمل حضرة بهاء الله في قصيدته هذه ألفاظا ًغنية ًفي معانيها تنصهُر فيها الكلمات لتنبعث ألحانا ًروحانية ًتصدُح بها جوقة سماوية . وغالباً ما يستخدم كلمة أو اثنتين ليرمز إلى آية من آيات القرآن الكريم أو إلى حديث من الأحاديث النبوية الشريفة. فيتمكن بهذه الطريقة أن يورد من الإشارات و يجمع بينها في البيت الواحد لتدل ُعلى مجموعات من الآيات القرآنية ويكشف عن أسرار الوحي الإلهي . فكل بيت من أبيات القصيدة كالمُحيط تغذيه أنهٌر عديدة تفيض معاً وفي أعماقها تَستَتِر لالئ لاتعد ولا تحصى من الحكمة والعرفانِ .

Subscribe to our YouTube TV channel from here اشترك في قناتنا التليفزيونية على YouTube TV من هنا در اینجا در کانال تلویزیونی YouTube TV ما مشترک شوید

Source : ABN Bahá'í News

For more details, followed ABN Bahá'í News Facebook Page

https://www.facebook.com/ABN.BahaiWorldNews/

اكتب ايميلك هنا Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

To get a copy of this article or to contact the administration of the site .. Write to the editorial department on this email abnnews.net@outlook.com

This website is independent ... and is NOT the official site of the worldwide Bahá'í community.. and it is issued by an independent media agency for a major press company specializing in the field of journalism and media. We are specialized in the field of journalism and media .. This site is one of the publications of an independent European media institution with dozens of versions of the media read and audio-visual .. We offer the news and the abstract truth, as a team working one aim to serve the human world, away from appearing and polishing.

هذا الموقع مستقل ..وغير تابع للموقع البهائي العالمي .. ويصدر عن جهة اعلامية مستقله لشركة صحفية كبري متخصصة في المجال الصحفي والاعلامي . وهذا الموقع هو أحد اصدارات مؤسسة اعلامية أوروبية مستقلة لها عشرات الاصدارات من وسائل الاعلام المقروءة والسمعية والبصرية .. ونقدم الخبر والحقيقة مجردة من الأهواء الشخصية كفريق عمل واحد هدفه خدمة العالم الانساني بعيدا عن الظهور والتلميع.

Be the first to comment

Leave a Reply